spot_img
Homeأرقامالإمارات الأولى خليجياً بمساهمة السياحة في الاقتصاد

الإمارات الأولى خليجياً بمساهمة السياحة في الاقتصاد

spot_img

كشفت دراسة كويتية حديثة أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى خليجياً بمساهمة قطاع السياحة بالناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وحسب الدراسة التي أعدتها شركة المشروعات السياحية الحكومية بالكويت ونشرتها صحيفة “القبس” المحلية، أمس الخميس، فإن قطاع السياحة يساهم في الناتج المحلي للإمارات بنسبة 10.8%.

وذكرت الدراسة أن البحرين تحتل المرتبة الثانية بمساهمة السياحة بنسبة 9.8% باقتصاد المملكة، فيما تأتي قطر بالمركز الثالث بنسبة مساهمة وصلت إلى 9.7%.

وجاءت السعودية في المركز الرابع بنسبة مساهمة للسياحة في اقتصادها بلغت 9.4%، وتبعتها سلطنة عمان بنسبة 6.8% وأخيراً كانت الكويت بنسبة 6.1%.

وأفادت الدراسة بأن معدل إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية بلغ أكثر من 4 مليارات دينار سنوياً (14 مليار دولار)، ما يعادل نحو %11 من الناتج المحلي الإجمالي.

وحثت الدراسة على ضرورة الحد من تسرب السياحة إلى الخارج حيث لم تتجاوز إيرادات الكويت منها مستوى 300 ألف دينار (975 مليون دولار) فقط في العام الماضي.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “القبس” إن “المشروعات السياحية” انتهت من رسم الخطوط العريضة لإنشاء مدينة ترفيهية بالكويت تحقق عائداً اقتصادياً مجدياً للدولة.

وأوضحت أن المشروع سيمكن الجهات المعنية من استقطاب الشركات الأجنبية المتخصصة للاستثمار والمساهمة في تطوير وتشغيل المدينة، ونقل الخبرات اللازمة.