spot_img
Homeتريندوفاة شقيقين تثير الجدل في اللاذقية.. وعمّ الفقيدين يوضح الحقيقة لـ”الوطن”

وفاة شقيقين تثير الجدل في اللاذقية.. وعمّ الفقيدين يوضح الحقيقة لـ”الوطن”

spot_img

أثارت حادثة وفاة الشابين المحامي نوار والمهندس كرم زيدان في محافظة اللاذقية الجدل بعد تداول أنباء عن أسباب الوفاة تتعلق بمتممات غذائية وأخرى تتحدث عن مرض متلازمة غيلان باريه، وسط حزن وتعاطف شعبي كبير مع عائلتي الشابين.

“الوطن” تواصلت مع عضو مجلس مدينة اللاذقية مأمون زيدان بصفته “عمّ” الشابين، وبيّن أن وفاة الشقيقين نوار ( 28 عاماً) وكرم (26 عاماً) ناجمة عن تناولهما متمماً غذائياً “بروتين” مزوراً باسم شركة شهيرة، قائلاً: إنا عوضنا عند الله بفقدان أبناء أخي لكن من واجبنا أن ننصح باقي الشباب بالتأكد من مصدر المتممات الغذائية التي يتناولونها لبناء أجسامهم حتى لا يكون هناك ضحايا جدد لهذه المتممات المزورة والمغشوشة.

وأضاف زيدان، إنه عند إسعاف الشاب المرحوم نوار إلى مشفى تشرين تم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة وتبيّن أن لديه أعراض الإصابة بمتلازمة غيلان باريه بشلل أعصاب ويتم علاجه عن طريق البلازما، ولكن للأسف لم يستجب للعلاج، وبعد حوالي 30 يوماً تعرض شقيقه كرم لـ “كريب” أنفلونزا قوية تم إسعافه لمشفى خاص وتم إجراء كافة الفحوصات اللازمة والصور الشعاعية ولم يتبين السبب، ثم تم نقله إلى دمشق وإجراء فحوصات بعدة مشاف عامة وخاصة وبعد تخطيط الأعصاب تم البت بأنها عوارض غيلان باريه، وتم البدء بالعلاج بالبلازما، مع تحسن طفيف.

وتابع قائلاً: لكن عندما تراجعت حالته استشرنا أحد الأطباء المختصين وأعلمناه بأن أخيه توفي بنفس المرض، فجزم بأن المرض لا يعدي ولا بد من استقصاء ما تناولاه من مأكولات أو أي شيء قد يسبب تسمماً غذائياً في الدم، ليقول المرحوم كرم بأنه تناول المتمم الذي تناوله شقيقه قبل فترة من نفس العبوة، وذكر بأنه تناول ملعقتين بكأس من الحليب على مدى يومين، ليبدأ العلاج الجرثومي ولكن جسده لم يستجب ودخل العناية الفائقة وتوفي بعد عدة أيام.

وحول حقيقة فتح تحقيق بأسباب الوفاة، أكد زيدان أن لا ثبوتيات لدى العائلة عن مصدر عبوة البروتين المزورة التي اشتراها نوار، معتبراً أن سر مصدر العبوة المسببة بالوفاة مات مع وفاة ابن شقيقه فلا أحد يعلم كيف ومن أين اشتراها، علماً أنه محامٍ ومدرب رياضي بأحد النوادي الشهيرة في اللاذقية.

وتمنى عمّ الشابين الفقيدين أن يتعظ الشباب الواعي والمثقف وألا يشتروا المتممات إلا من مصادر موثوقة، مطالباً الجهات المعنية بالسماح باستيرادها لتكون تحت الرقابة الصحية وعدم اضطرار الشباب لشرائها عن طريق المهربين.

وقال زيدان لقد تواصلت مع جهات وأصحاب قرارلإصدار ما يسمح باستيراد هكذا مواد للحد من المخاطر على الشباب الرياضي الذين من المعروف أنهم يتناولون هذه المتممات ولكن يجب أن تكون من مصدرها الصحيح تحت عين الرقابة الصحية لحمايتهم من خطر الموت.